الأحد 05 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

المعارك تستعر في ذيبان والشحيل.. آخر التطورات الميدانية بدير الزور 

04 سبتمبر 2023، 10:51 ص
تعزيزات للعشائر لصد ميليشيا "قسد"
تعزيزات للعشائر لصد ميليشيا "قسد"

تتواصل الاشتباكات بين قوات العشائر العربية وميليشيا قوات سوريا الديمقراطية (قسد) في دير الزور، وخاصة في محيط بلدتي الشحيل وذيبان شرقي المحافظة.

وسيطرت ميليشيا "قسد" على مدينة البصيرة الواقعة شمالي بلدتي الشحيل وذيبان، بالإضافة لسيطرتها على قرية الزر القريبة.

وأرسلت "قسد" تعزيزات عسكرية كبيرة من قاعدة التحالف الدولي في حقل العمر النفطي المجاور، بهدف السيطرة على بلدتي الشحيل وذيبان، في حين يحاول مقاتلوا العشائر التصدي.

وتهدف ميليشيا "قسد" من السيطرة على بلدة ذيبان ( مسقط رأس إبراهيم الهفل شيخ قبيلة العكيدات) إلى ضرب قيادة مقاتلي العشائر العربية، ثم فرض المفاوضات عليهم.

وكان المكتب الإعلامي لـ"قسد" قال في بيان نُشر في وقت متأخر مساء الأحد، إن شيخ قبيلة العكيدات إبراهيم الهفل بات مطلوباً بُتهمة "التسبب بالأحداث الأخيرة، وإراقة الدماء، وإشعال الفتنة".

وتوعد بيان الميليشيا أنه "لن يتم العفو عن المدعو إبراهيم الهفل والمسلحين الدخلاء الذين استجلبهم من غرب الفرات"، حسب وصفه.

من جهته، أصدر شيخ قبيلة العكيدات إبراهيم الهفل، بياناً أكد فيه السعي "في هذه الظروف الحرجة إلى رفع الظلم عن أبناء عشائرنا في دير الزور، وتحرير أرضنا والوصول لقرار مستقل تستطيع عبره إدارة مناطقنا مدنياً وعسكرياً".

وأوضح الهفل أن "هناك شائعات تُروّج عن وجود مفاوضات مع التحالف الدولي بهدف التوصل لحل وإيقاف القتال، وذلك لتشتيت تركيز المقاتلين".

وأكد على "عدم وجود أي لقاء لممثلين عنا مع التحالف الدولي، ولم يحصل بيننا أي اجتماع حتى الآن"، مضيفاً: "نسعى لإيقاف القتال والتوصل لحل سلمي يضمن حقوقنا ومطالبنا برعاية التحالف الدولي".

وشدد على أن "أي شخص يلتقي مع التحالف ويقدم نفسه لهم على أنه ممثل لأبناء العشائر بدون تفويض منا لا يمثلنا ولا يحمل مطالبنا، بل يبحث عن مكاسب شخصية".

وذكر الشيخ الهفل أنه تم "تحديد لجنة مفاوضات مفوّضة منه ومن أبناء العشائر، وهي الجهة الوحيدة المخولة باللقاء مع التحالف الدولي كممثل شرعي لأبناء العشائر".

ولفت إلى أنه سيقوم بـ"تزويد التحالف بأسماء اللجنة المفوضة إذا حدثت مساع جادة للبحث عن حلول، وبعد تقديم ضمانات بحفظ سلامة أعضاء اللجنة ومنع (قسد) محاولة إرهابهم وقمعهم".

ودخلت الاشتباكات المستمرة بين قوات العشائر العربية و"قسد" في ريف دير الزور، أسبوعها الثاني، وتمكّنت خلالها العشائر من السيطرة على عدد من البلدات والقرى.

وامتدت الاشتباكات أيضاً إلى ريف الحسكة، حيث تمكّن مقاتلو العشائر من السيطرة على قريتي "الطركي" و"تل طويل" في منطقة تل تمر، بعد اشتباكات مع "قسد" وعناصر من ميليشيات الأسد.

هذا وسيطرت قوات العشائر في الرقة على قريتي "خليل الياسين وخربة البيضا" شمال شرقي مدينة عين عيسى، كما هاجمت مواقع لمليشيا "قسد" قرب بلدة سلوك القريبة.

اقرأ أيضاً:

شاهد إصداراتنا: